ما هو منطق الفلسفة

يجب هنا التطرق الى مفهومين ، للمنطق تعريف خاص به وهو العلم الذي يقوم بالبحث عن القواعد العامة للتفكير الصحيح ، أو وسيلة العقل للتعرف على الصواب وتجنب الخطأ ، أو هي الأقوال أو الأمور التي يقبلها العقل ، في هذه الحالة تسمى منطق .

ما الفلسفة فتعرف على أنها محاولة العقل لإدراك كنه وأساس تلك المباديء الأوليّة ، وتبحث تلك المباديء في أصل الكون وحقيقته ، وإستمرارية البحث عن الذات الإلهيّة ، والبحث في علوم الماورائيات ، أي حقيقة الرب والطبيعة والموت والحياة والخلود بعد الموت ،

وبنظرة متأنية للتعريفين نجد بأن خلاصة الفلسفة ، هي الوصول الي اليقين في تفسير أمر ما ليتقبله العقل بشكلٍ منطقي ، هذا إستنتاجي الخاص الأوّلي قبل الخوض في الحديث عن العلمين المتصلين المنفصلين في الوقت ذاته .

والتعريف العلمي للمنطق الفلسفي :

يطلق على المنطق باليونانية “لوجيك” أو العلم الذي توزن به الحجج والبراهين ، ولهذا سمي بعلم “الميزان”، وأطلق عليه مفردة المنطق من النطق أو النفس الناطقة ، كإصطلاح هو عبارة عن جملةٍ من القوانين من شأنها تقويم العقل للصواب ، وبالتالي تدفع الإنسان إلى الطريق الصحيح وقول الحق، وأيضاً يعرف بأنه مجموعة القوانين “الضابطة” للتفكير ، وبالتالي تجنب التناقض والوقوع في الخطأ، في مقولةٍ شهيرة للفيلسوف الألماني إيمانويل كنت هي : “لا يمكننا تعلم الفلسفة ، ولكن بمقدورنا تعلم التفلسف “، بالفعل ، الفلسفة لا تعلم ، لمرونتها وتقبلها لكل ما هو جديد من لبنات تثري هذا العلم ، أما التفلسف فهو الطريقة الخاصة للفيلسوف في تقديم جديده بخصوص هذا الغلم ، ومن هنا يتضح بأن الفلسفة هي منطق وخلاصة التفكير .

وللفلسفة أو بعنى أدق التفلسف أدوات للتعامل مع كل ما هو جديد بخصوص هذا العلم وهي :-

(أدوات الفعل).

وترتكز عل القاعدة الأصليّة للفكرة ، والتي انبثق عن طريقها الدافع للتفلسف ، دون التطرق إلى الزمان والمكان ، وأول ما يشد الفيلسوف هو الدهشة لأمرٍ ما ، وممارسة الشك أثناء دراسة هذا الأمر لممارسة التحليل والنظريات ، وبالتالي الوصول إلى فكرةٍ منطقية حول ماهيّة هذا الأمر ، واستنتاج قاعدة فلسفية لشرحها .

(السؤال) :

وظهر شكلين من السؤال : “اليوناني القديم” :- ويعتمد على الفحص . “الفلسفي الأوروبي الحديث” :- ويعتمد على النقد ، وقام بتجسيده إيمانويل كانت . منقول

أدارة واشراف حامد العقيقي

مايو 12, 2019

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *