ما هو مفهوم الحب

مفهوم الحب

يمكن تعريف الحب على أنّه عطاء عميق وتأثر عاطفي بشخص آخر والشعور برباط دافئ، وهو مودة عميقة كما هو الحال بين الأب وابنه والأصدقاء، وهو العاطفة الجنسية أو الرغبة،وبالنسبة لعلماء النفس فتعريف الحب ينطوي على سؤال فلسفي أو روحي، ويتعلق في بيولوجيا التعلق التي تبين أنّ هناك مجموعة من الهرمونات والنواقل العصبية التي تتشارك في تطوير الروابط الفسيلوجية بين الأمهات، والأبناء، ويعمل هذا النظام بالطريقة ذاتها بين البالغين، ويتم تفعيله عن طريق اللمس الفعلي، وقضاء أوقات اجتماعية مكثفة من التواصل.

مستويات الحب الرومانسي

هناك عدة مستويات وأنواع من الحب، ومنها:

التعلق: هو التعلق الجسدي، بحيث يشعر الإنسان بالانتماء والراحة والأمن تجاه شخص ما.

الانجذاب: هو التعلق الجنسي، ويكون مكثفاً في بداية العلاقة لكنّ النشاط الجنسي ليس أساساً كافياً للعلاقات الإيجابية طويلة الأمد. التوافق: في هذا المستوى تصبح العلاقة أكثر سلاسة وثباتاً، وتعتمد على الأنشطة المتكررة فيما يخص الأسرة، وقد تصبح العلاقة مملة في حال عدم تطويرها.

الانجذاب الحيوي: في هذا المستوى يحصل الإنسان على الرضا عن نفسه جرّاء ما يقدمه له الآخر في العلاقة، وهي علاقة إيجابية ما دام ألا أحد من الأطراف يحاول فرض سيطرته على الآخر.

المودة: هي عاطفة نابعة من القلب، ويغلفها العطاء.

الإعجاب: هو أكبر درجة من المودة، ولكن يصعب الحفاظ عليه إنّ لم تكن هناك عوامل مساعدة، مثل احترام الشخصية، والإعجاب النابع من الوعي.

الحب العقلاني: يقوم على الولاء الثابت الذي لا يتطلب المعاملة بالمثل، لكنّه قد يفتقر إلى الأحاسيس المكثفة.

الفوائد الصحية للحب

للحب فوائد صحية كثيرة، ومنها:

زيارات طبية أقل: إنّ علاقات المحبة الجيدة تنعكس على الصحة الجسدية، ومنطق ذلك أنّ الإنسان خُلق ليعيش في جماعات فإنّ لم يتم ذلك سيحدث خلل في أنظمته البيولوجية، ومن جانب آخر فإنّ العلاقات الجيدة تمنح مزيداً من الرعاية لأفرادها.

تقليل الاكتئاب: أظهرت تقارير الصحة والخدمات الإنسانية أنّ المتزوجين هم أقل عرضة للاكتئاب، سواء كانوا رجالاً أم نساءً.

انخفاض ضغط الدم: وجدت الدراسات في الطب السلوكي أنّ الأزواج السعداء يتمتعون بضغط دم جيد، وكذلك الأفراد الذين يمتلكون علاقات اجتماعية إيجابية.

تقليل مستويات التوتر: أظهرت دراسة أُجريت على أزواج جدد، وأزواج تربطهم علاقة جيدة وطويلة الأمد، بأنّ كلا المجموعتين لديها نشاط في منطقة من الدماغ ترتبط بالحب.

بالإضافة إلى السيطرة على الألم، والشفاء السريع، والتحكم في الضغوطات وغيرها. منقول

أدارة وأشراف حامد العقيقي

مايو 13, 2019

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *