كيف نشأت الفلسفة

الفلسفة

ظهر مصطلح الفلسفة منذ القدم، على يد أشخاصاً رفضوا الواقع وتمرّدوا عليه وحاولوا فهم كل ما يجري حولهم، لم يقبلوا المسلّمات وآمنوا بأنّ كل شيء قابل للنقاش والتغيير إن أثبتوا عكس الحقائق. سقراط كان من أكبر الفلاسفة في عصره حرّض جميع الناس على الحرية والخروج عن المألوف والتحرّر من العبودية والقيود التي يعيشون بها، وابتكر مصطلح الديموقراطية الذي يعطي المساواة بين الحاكم والمحكوم، واستقطب الكثير من العقول قبل أن يعدم في سبيل نشر فكره.

تعريف الفلسفة

الفلسفة مصطلح يعبر عن الحكمة وحرية الفكر وعدم تقبل الشيء كمسلّم، وأنّ كل شيء قابل للتغير، والفلسفة مصطلح مشتقّ من فيلوسوفيا ويقسم إلى قسمين فيلو معناها حب وسوفيا معناه الحكمة أي حب الحكمة، وقد ظهر هذا المصطلح في العصر الحديث ومعناه البحث عن المعرفة، أي معرفة الإنسان وحقيقة الأشياء مثل الحياة والموت والظواهر وغيره.

الفلسفة علم قام على دراسة كل ما هو غريب وقابل للنقاش وطرح الأسئلة للتوصل إلى أصله وحقيقته وبداية وجوده وبداية الكون وكيفية الخلق وتكلّمت عن وجود الخالق، وعن مواضيع كثيرة تخصّ الإنسان، كيف يفكر وتركيبة عقله أي أنّ الفلسفة تعتمد في الأصل على التفكير والتحليل وإثارة الأسئلة والشك في كل شيء، والابتداء من الصفر في جميع القضايا التي تطرح.

نشأة الفلسفة

ظهرت الفلسفة في اليونان القديمة في السادس قبل الميلاد وكان ظهورها تبعاً لعدّة عوامل منها انتقال الحكام من النظام الديكتاتوري إلى النظام الديموقراطي، ورغبة الناس ووعيهم بعدم قبول النصوص الجاهزة، وأدركوا أنّ أي شيء يجب تحليله وفهمه ونقاشه، وتقسم إلى:

الفلسفة الغربية: نشأت في اليونان واستمرت في الغرب، وهذه الفلسفة تعتمد على العقل، ومن الفلاسفة في الغرب: سقراط، أرسطو، أفلاطون، جين بول سارتر.

الفلسفة الشرقية: نشأت في شمال أفريقيا، والهند، والصين وهذه الفلسفة تعتمد على العقل والروح أكثر من العقل، ومن الفلاسفة: ابن خلدون، ابن سينا،الفارابي،ابن رشد.

علم الفسفة نقل العالم من قبول الواقع كما هو إلى فهمه وتصحيح ما يرونه خاطأً ولا يناسب حياتهم، جعلهم أشخاصاً محللين بدلاً أن يكونوا متلقين فقط، أصبح هذا العلم يدخل في جميع المجالات في الحياة ويدرّس كتباً في الجامعات لإنتاج جيل مثقف فلسفياً.

القضايا التي اهتمت بها الفلسفة

علم المنطق: المنطق هو المقياس للقضايا الحياتية، وهو طريقة للاستدلال السليم للتفكير ويعدّ أرسطو أوّل فيلسوف كتب عن المنطق.

علم ما وراء الطبيعة (الميتافيزيقيا): وهو العلم الذي يدرس البداية الأولى للكون ويدرس الظواهر الغريبة مثل الجن والأشباح.

علم المعرفة: وهذا العلم يدرس كيفية الحصول على المعرفة. والتمييز بين المعرفة السليمة والمعرفة الخاطئة وما هي مصادر المعرفة.

فلسفة القيم: لها علاقة بأخلاق الإنسان وما يحمله من قيم الخير والشر وكيفية التمييز بين ما هو صواب في التصرف وما هو خاطئ.

فلسفة الجمال: وهي شيء معنوي غير ملموس، جمال الروح وجمال الطباع والفن.

فلسفة الدين:هي الفلسفة التي تطرح الأسس الدينية، وهذه الفلسفة تختص بالدين ووجود الخالق وتحليل النصوص الدينية وهي جزء من الميتافيزيقيا أيضاً. منقول

أدارة واشراف حامد العقيقي

مايو 13, 2019

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *